موضوع عن التدخين اسبابه واضراره وعلاجه قصير

موضوع عن التدخين اسبابه واضراره وعلاجه قصير

زوارنا الكرام اهلا ومرحبا بكم نقدم لكم على موقعنا سطور دوت نت

موضوع عن التدخين اسبابه واضراره وعلاجه قصير

موضوع عن التدخين اسبابه واضراره وعلاجه قصير: التدخين هو أحد عوامل الخطر الرئيسية للنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) (بما في ذلك انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن)، والعديد من أنواع السرطان (وخاصة سرطان الرئة، وسرطان الحنجرة والفم، وسرطان المثانة، وسرطان البنكرياس). كما يسبب مرض الشرايين المحيطية وارتفاع ضغط الدم.

موضوع عن التدخين اسبابه واضراره وعلاجه قصير

التبغ يشكل خطراً على الصحة ولا توجد مواد آمنة فى أى من منتجات التبغ، من الأسيتون والقطران إلى النيكوتين وأول أكسيد الكربون، حيث إن المواد التى تستنشقها لا تؤثر فقط على رئتيك، ويمكن أن تؤثر على جسمك بأكمله.

التدخين يضر الجهاز العصبى المركزى

أحد المكونات فى التبغ هو “النيكوتين” وهو سريع فى الوصول إلى الدماغ فى ثوانٍ معدودة ويجعلك تشعر بالنشاط لفترة من الوقت، لكن مع تلاشى هذا التأثير، يزيد الشعور بالتعب وترتفع الرغبة فى تناول كميات أكثر النيكوتين، ولهذا السبب يجد الناس صعوبة فى الإقلاع عن التدخين.

أضرار التدخين على القلب والأوعية الدموية

التدخين يضر نظام القلب والأوعية الدموية، ويسبب شد الأوعية الدموية، ما يحد من تدفق الدم، وبمرور الوقت يمكن أن يسبب ضيقا مستمرا، وبالإضافة إلى الأضرار التى لحقت بالأوعية الدموية ومرض الشريان المحيطى.

ويسبب التدخين أيضا ارتفاع ضغط الدم، وضعف جدران الأوعية الدموية، ويزيد من جلطات الدم.

كيفية الاقلاع عن التدخين

المعالجة النفسية

يمكن معالجة المكونات النفسية للإدمان من خلال الاستعانة بمجموعات الدعم، وبالعلاج النفسي، وبالكتب الإرشادية، وبالمواقع الإلكترونية التي تساعد في الإقلاع عن التدخين.

العنصر المركزي والأساس في هذه العلاجات هو المحاولة الجادة لتجنب المواقف والأماكن المرتبطة بالتدخين، أو اعتماد بديل عن التدخين من خلال الانشغال بشيء بديل مثل مضغ العلكة أو استعمال السجائر الإلكترونية.

كما يجب، محاولة مواجهة العامل الأوليّ الذي كان السبب وراء الشعور بالحاجة إلى تدخين السجائر ثم محاولة تجنب الشعور بالحنين إلى التدخين.

العلاج الدوائي

يمكن معالجة العمل الجسدي الذي يمثل الحاجة إلى النيكوتين عن طريق استعمال بدائل النيكوتين التي يمكن الحصول عليها على شكل لصقة، وعلكة، وكريات صغيرة للمص، وسجائر كهربائية، وبَخّاخ للأنف.

قد بيّنت الأبحاث السريرية أن الطريقة الأفضل والأكثر فعالية لمعالجة إدمان وأضرار التدخين خلال عملية الإقلاع عن التدخين هي الدمج بين الدعم النفسي وبين العلاج الدوائي الذي يثبط مستقبلات النيكوتين، أو باستخدام العلاج ببدائل النيكوتين.