موضوع تعبير عن نهر النيل للثانوية العامة

موضوع تعبير عن نهر النيل للثانوية العامة

زوارنا الكرام اهلا ومرحبا بكم نقدم لكم على موقعنا سطور دوت نت

موضوع تعبير عن نهر النيل للثانوية العامة

موضوع تعبير عن نهر النيل للثانوية العامة: يعتبر المصدر الأساسي للمزارعين في ري المزارع الخاصة بهم، حيث يفيض نهر النيل صيفاً، ويغمر الأراضي التي تحيطه، وبالتالي تصبح صالحة للزراعة. نهر النيل مصدر قوي من مصادر السياحة، بفضل منظره الخلّاب، ويأتي له السائحون ليستمتعوا به، ويركبوا القوارب والمراكب للتنزه فيه.

موضوع تعبير عن نهر النيل للثانوية العامة

لنهر النيل تاريخٌ ضاربٌ في القِدم، إذ نشأت على ضفافه واحدة من أقدم الحضارات في العالم وهي حضارة الفراعنة التي يعود تاريخها إلى أكثر من 5,000 عام. أعتمدت هذه الحضارة (بالإضافة إلى الممالك السودانية) على النهر منذ العصور القديمة، حين كانت الزراعة هي النشاط الرئيس المميز لها خصوصًا في السودان ومصر، ولهذا فقد شكل فيضان النيل أهمية كبرى في الحياة المصرية القديمة والنوبية أيضًا. فعند الفراعنة ارتبط الفيضان بطقوس شبه مقدسة، فكانوا يقيمون احتفالات وفاء النيل ابتهاجًا بالفيضان. كما سجلوا هذه الاحتفالات في صورة نقوشٍ على جدران معابدهم ومقابرهم وعلى الأهرامات لبيانِ مدى تقديسهم للفيضان. أما في العصر الإسلامي فقد اهتم الولاةُ بالفيضان أيضًا، وصمموا «مقياس النيل» لقياس الفيضان بشكلٍ دقيق، ولا يزال هذا المقياس قائمًا إلى اليوم في «جزيرة الروضة» بالقاهرة.


أهمية نهر النيل بالنسبة للمصريين

هناك العديد من أنواع الأسماك المتواجدة في الجزء السفلي من النيل، ومن هذه الأسماك: السمك النمري، والسمك البني، والسمك البلطي، وعدة أنواع من سمك السلور،

إلى جانب آخر تعتبر الكثافة السكانية الكبيرة في المناطق المزروعة جراء الفيضانات والتي تقع جنوب الدلتا، حيث تبلغ ما يقارب 1280 نسمة لكل كيلومتر مربع، كما وتتمكن أغلبية هؤلاء السكان، وأغلبهم من المزارعين الفلاحين من البقاء على قيد الحياة من خلال الاستغلال للأراضي والمياه المتوفرة بأكبر قدر ممكن وبشكل مدروس،

وقبل إكمال بناء سد أسوان العالي، فقد تركزت الكميات الكبيرة من الطمي والقادمة من المرتفعات الخصبىة في إثيوبيا، بفعل الفيضانات المائية في مصر، حيث تم الحفاظ على خصوبة الأراضي الزراعية الكثيفة الموجودة على ضفاف النهر على مر القرون، لذلك فقد كان تيار النهر من السمات الحيوية في حياة الشعب المصري، حيث إنّه كان ممراً مائياً حيوياً من أجل نقل الناس والبضائع، وخاصة في موسم الفيضانات عندما يكون التنقل بالسيارات غير ممكن؛ كما وتعتبر بواخر الأنهار الوسيلة الوحيدة للتنقل في معظم المناطق.

أهمية نهر النيل السياحية لمصر

يُعدّ نهر النيل عامل جذبٍ رئيسي للسياح، حيث يأتي إليه الكثير من السياح للاستمتاع بمنظره الجميل والتقاط الصور حوله، وليست الأراضي الزراعية فقط ما يمكن زيارته على ضفاف نهر النيل حيث ينظم العديد من المرشدين والشركات رحلات سياحية للمناطق الصحراوية، وجولات في أهرامات الجيزة، ورحلات للغوص وغيرها الكثير، فيمكن للزوار الاستمتاع برحلات ترفيهية على نهر النيل والقيام برحلة القوارب النهرية.