موضوع تعبير عن الرياضة بالعناصر والاستشهادات

موضوع تعبير عن الرياضة بالعناصر والاستشهادات

زوارنا الكرام اهلا ومرحبا بكم نقدم لكم على موقعنا سطور دوت نت

موضوع تعبير عن الرياضة بالعناصر والاستشهادات

موضوع تعبير عن الرياضة بالعناصر والاستشهادات: من فوائد الرياضة أنها تزيد من الطاقة والقدرة على التحمل، كما أنها تقوي العظام وتخفض فرص إصابتها بالترقق. الرياضة تقوي العضلات وتزيد من نشاط القلب وسعة الرئتين . تزيد الرياضة من مرونة المفاصل والأوتار والأربطة وكافة الأنسجة التي تزيد من خفة الحركة. ممارسة الرياضة تحسن وظائف وأداء الجهاز الهضمي بشكل كبير

موضوع تعبير عن الرياضة بالعناصر والاستشهادات

يمكننا تعريف الرياضة على أنها أي نشاط بدني يقوم به الإنسان، أو أي حركة جسدية نقوم بها بشكل منتظم ويومي، والتي تساعد على هدر بطاقة الجسم مما يسبب فقدان للسعرات الحرارية.

أهمية الرياضة

تختلف أهمية الرياضة وذلك بسبب فوائدها المهمة لجسم الإنسان، حيث أن الرياضة تعكس صحة الجسم البدنية، بالإضافة للصحة العقلية، والاجتماعية، وفيما يلي أهمية الرياضة على الجسم بشكل عام:

المحافظة على وزن صحي

تساعد الرياضة بشكل كبير في المحافظة على وزن الجسم أو إنقاص الوزن، ويتم ذلك من خلال ممارسة الرياضة بشكل منتظم ومستمر سواء أكان ذلك من خلال رياضات جماعية أو فردية، حيث يقوم الجسم خلال ممارسة الرياضة بحرق السعرات الحرارية، وتساهم في بناء عضلات الجسم بشكل سليم وصحي، حيث يعتبر الوزن المثالي والصحي للجسم وسيلة مهمة في تقليل نسب الإصابة بالأمراض كارتفاع في ضغط الدم، السكري، الكوليسترول.

المساهمة في تحسين النشاط الذهني

للرياضة دور مهم في المحافظة على المستوى الذهني للأشخاص، بالإضافة إلى قدرتها على تحسينه خلال فترات التقدم في السن، ورفع مستوى التركيز لدى الفرد، وذلك لأن للرياضة فوائد عقلية كثيرة جدا.

التقليل من التوتر

تلعب الراضة دور مهم جدا في رفع مستويات الاسترخاء لدى الأشخاص، كما أنها تساعد في أبعاد الأفكار السلبية التي قد يعاني منها بعض الأفراد وذلك بسبب التعرض لضغوطات الحياة، والجدير بالذكر عند ممارسة الرياضة يقوم الجسم بفرز هرمون الإندورفين وهو مسؤول عن عملية تحسين المزاج، ويساهم بشكل كبير في التفاؤل والاسترخاء.

مفيدة للأطفال

لا تعتبر الرياضة حكرا على الكبار فقط، بل أن الأطفال يمكنهم ممارسة الرياضة أيضا، حيث تعود عليهم بالكثير من الفوائد، حيث أن كلما بدأ الطفل بممارسة الرياضة بشكل مبكر كانت الفائدة على الجسم أكبر من البدء بفترات متأخرة من العمر، حيث تساعد في إبقاء الجسم بنشاط وصحة عالية، كما أنها تساهم في تحسين المستوى الدراسي للطفل بالمدرسة.

انواع الرياضة

تنقسم الرياضة الى نوعين اساسيين هما : الرياضة الساكنة والرياضة المتحركة.

الرياضة الساكنة:

مثل رفع الأثقال والتزلج على الماء وهي تؤدي لزيادة العبء على القلب وزيادة الحاجة للأكسجين لذلك فهي غير مرغوبة للمرضى الذين يشكون من تصلب الشرايين التاجية او ارتفاع الضغط الشرياني او ضعف بعضلة القلب.

الرياضة المتحركة:

وتشمل المشي والركض والسباحة والتجديف وركوب الخيل والدراجات، وتحرك هذي الرياضة اكبر عدد من عضلات الجسم ويشترك فيها القلب مع الدورة الدموية في امداد الجسم بحاجته من الاكسجين ، ومع الاستمرار في ممارستها يتكيف الجسم وتقوى الياف عضلات الجسم ، يقوم القلب بضخ كمية أكبر من الدم وفي كل ضربة ويزود الجسم بنفس احتياجاته من الدم والأكسجين بضربات اقل .. وجهد أقل وتجدر الإشارة في هذا الصدد ان ضربات قلب الرياضيين اقل بكثير من الأشخاص العاديين.