تعبير عن الحرية للسنة الثانية ثانوي

تعبير عن الحرية للسنة الثانية ثانوي

زوارنا الكرام اهلا ومرحبا بكم نقدم لكم على موقعنا سطور دوت نت

تعبير عن الحرية للسنة الثانية ثانوي

تعبير عن الحرية للسنة الثانية ثانوي : الحرية هي إمكانية الفرد دون أي جبر أو شرط أو ضغط خارجي على اتخاذ قرار أو تحديد خيار من عدة إمكانيات موجودة. مفهوم الحرية يعين بشكل عام شرط الحكم الذاتي في معالجة موضوع ما.

تعبير عن الحرية للسنة الثانية ثانوي

الحرية هى جزء من الفطرة البشرية تُولد مع الإنسان، وهذه النزعة الفطرية قد تسلب منه بسبب وجود عوامل من الظلم والقهر والكبت.
فالحرية هى أصل تكوينى، فبجانب أنها فطرة فإن الإنسان تميز عن باقى المخلوقات بنعمة العقل التى تمكنه من التفكير والاختيار .. التى تشير إلى أن ممارسته للحرية يرجع إلى تكوينه الجسدى الذى ولا محالة ألا يمارسها.
والحرية إذا كانت أصل فطرى وأصل تكوينى، فهى أصل التشريع حيث أن القوانين والشرائع التى تفرض بالقوة تفشل ولازم لفاعليتها وإيجابيتها أن تلقى الاستحسان والقبول من جانب الأشخاص التى تطبق عليهم.

والحرية هى أصل عقائدى ، فإذا قلنا أن الإنسان مسلوب قدرته على الاختيار فإن أفعاله لن تصبح هادفة ويُلغى دور العقل الذى تميز به عن سائر المخلوقات .. كما لن يكون قادراً على إدراك الفرق بين الخير والشر .. ولن يشعر بقيمة أفعاله ونتائجها .. وغيرها من الدلائل التى تنفى حتمية أفعاله.

أنواع الحريات

1- الحرية السياسية هى تلك الحرية التى تتيح للفرد حق التصويت عل سياسات الدولة وعلى المرشحين فى الحكومات، وهذه الحرية تعطى الحق للفرد فى نقد سياسات الدولة والحكومة.

2- الحرية الاجتماعية وتشتمل على حريات متعددة، من بينها:
– حرية إبداء الرأى.
– حرية الصحافة.
– الحرية الدينية، أو حرية العقيدة.
– حرية التعليم.
– حرية التقاضى وفقاً لقواعد القضاء والإجراءات القانونية المطبقة.
– الحرية الفكرية.
– حرية الاجتماع مع الآخرين، لوجود مصالح مشتركة تربط بين مجموع من الأفراد.

3- الحرية المدنية:
فالحرية المدنية تلك الحرية الجامعة لكافة التصرفات التى تصدر من الفرد والتى تعكس أهليته للتصرف لما يريد أن يفعله، وتشتمل هذه الحرية على:
حرية اختياره مكان إقامته
حرية سفره إلى المكان الذى يرغب أن يكون وجهته
حرية الاجتماع مع الآخرين
حرية كسب المال
حرية اختيار المهنة
حرية الشراء والبيع
حرية إبرام العقود مع من يرغب
وكل ذلك وفق قوانين تحول دون نيل الفرد من حقوق الآخرين أو القيام بعدوان عليها من جانبه.

4- الحرية الاقتصادية:
إن لكل فرد فى مجتمعه الحرية فى اختيار الوظيفة التى يرغب فى أن يمتهنها، وفى امتلاك الأصول التى تتوافر له المقدرة المالية لشرائها وجنى الربح منها .. كما أن لكل فرد الحرية فى إدخار أمواله أو فى استثمارها.

5- حق المساواة الإنسانية:
فالفرد الواحد لا فرق بينه وبين شركائه فى المجتمع الذين ينتمون إليه، فأساس الحرية هو الإخاء بين كافة المواطنين والمساواة بينهم.