شرح نص جزاء المثابرة 7 أساسي 2020

شرح نص جزاء المثابرة 7 أساسي 2020

زوارنا الكرام اهلا ومرحبا بكم نقدم لكم على موقعنا سطور دوت نت

شرح نص جزاء المثابرة 7 أساسي 2020

شرح نص جزاء المثابرة

نقدم لكم أعزائي طلبة وطالبات الصف السابع الأساسي شرح نص جزاء المثابرة، والذي يتناول الحياة المدرسية للطالب باستور، والتي مرت بمنحنى أداء مختلف نتيجة للتغيرات التي مر بها خلال مشوار الدراسة، وأشارت القصة إلى مدى تأثير المعلم على مسار حياة الطالب، فلولا تدخل المعلم رومانيه، لبات باستور عاملا بالدباغة بقريته ليس أكثر.

تحليل الفقرة الأولى في النص

نباغة باستور

تحدثت الفقرة الأولى في النص عن نباغة التلميذ وذكائة، والذي كان محل نظر لمعلميه، مما دفع معلمه رومانيه إلى التفكير له في مستقبل أفضل، ومن ثم قام بإقناعه كي يذهب إلى مدرسة كبرى بباريس ليستكمل مشوار دراسته هناك، لمزيد من فرص النجاح والتألق كي يصبح معلما فيما بعد.

تحليل الفقرة الثانية في النص

البعد عن العائلة

على الرغم من انتقال الطفل النابغة بطل القصة إلى مدرسة كبرى بباريس، إلا أنه لم يتحمل بعده عن أهله، ووخصوصا أمه، حيث أنه افتقد لحنانها معه. وقد راسل المدير والده من أجل عودة الطالب إلى القريته مرة أخرى. وتحدث النص عن مدى تأثره بالبعد والذي آدى إلى هبوط مستوى تحصيله أثناء الدراسة.

تحليل الفقرة الثالثة في النص

العودة ومن ثم الندم

على الرغم من اشتياقه لأمه، إلا أنه ندم على قرار العودة وكأنه خيب ظن معلمه فيه، ولكن دعمه أبيه نفسيا وأرسله إلى معهد أخر قريب من القرية.

تحليل الفقرة الرابعة في النص

النجاح والتفوق

وأخيرا عاد الطالب النابغة إلى مستواه الحقيقي، وعاود منحنى أداءه في الارتفاع مرة أخرى، وتفوق تفوق باهر في المعهد الذي ألتحق به، ويشير النص إلى ضرورة بناء علاقة ثقة بين الطالب والمعلم، وايثار مصلحة الطالب هي سمة من سمات المعلم التربوي الأمين على طلابه.

سطور دوت نت